Admin Admin
عدد المساهمات : 8 تاريخ التسجيل : 11/06/2013
| موضوع: لمحات في آيات الأربعاء يونيو 12, 2013 7:22 am | |
|
وَلَوْ تَرَى إِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُءُوسِهِمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ رَبَّنَا أَبْصَرْنَا وَسَمِعْنَا فَارْجِعْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا إِنَّا مُوقِنُونَ [السجدة : 12] انظر كيف يكون منهج المجرمين فاسدا في الدنيا، وفاسدا في الأخرى: "وضعية" في الدارين و"علمانية" ! فالجهال ربطوا "المعرفة" بشروطها الوضعية فقط: 1-قدموا البصر على السمع (والغالب في القرآن تقديم السمع على البصر) إشارة إلى تمكنهم من المعرفة، فالبصر أقوى أداة للمعرفة لقوله : "ليس الخبر كالمعاينة" 2-شفعوا البصر بالسمع إشارة إلى تآزر أدوات الإدراك لإكساب المعرفة قوة على قوة. 3-من التجربة الحسية القوية استخلصوا معرفة عقلية (أو قلبية) يقينية..فقالوا "إنا موقنون" واليقين هو أعلى مراتب العلم. 4-ربطوا العلم بما ينبغي أن يرتبط به وهو العمل:" فَارْجِعْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا" فيكون الترتيب الغائي: سنعمل صالحا....لأننا تيقنا وتيقنا .........لأننا سمعنا وأبصرنا. منهج وضعي لا غبار عليه يتلقاه بالقبول "داود هيوم "نفسه!! لكن : أين الله في كل هذا؟ أقصاه المجرمون من منهجههم.. ظنوا أن المعرفة قائمة بتحقق شروطها الوضعية فقط وأن معرفتهم مستقلة، آلية، تلقائية،كـأن الله لا يمسك بقلوبهم..! والرد على طلب هؤلاء : وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُوا بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ [الأنعام : 110] والرد على أدلتهم "اليقينية" من غير الله: وَلَوْ أَنَّنَا نَزَّلْنَا إِلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةَ وَكَلَّمَهُمُ الْمَوْتَى وَحَشَرْنَا عَلَيْهِمْ كُلَّ شَيْءٍ قُبُلًا مَا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ يَجْهَلُونَ (111)
"نَعْمَلْ صَالِحًا إِنَّا مُوقِنُون" الضمائر كلها تعود عليهم ومن هنا فساد المنهج.. ولو قالوا مثلا: نَعْمَلْ صَالِحًا[بإذنك] إِنَّا مُوقِنُون" لاستقام الطلب والمنهج..وأنى ذلك للمجرمين..
| |
|
مريم حبيبة الرحمن مشرفة الملتقى الاجتماعى
عدد المساهمات : 54 تاريخ الميلاد : 09/12/1996 تاريخ التسجيل : 14/06/2013 العمر : 27 الموقع : برمبال القديمة الوظيفة : طالبة3ثانوى أزهر المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: لمحات في آيات الجمعة يونيو 14, 2013 7:12 pm | |
| ربنا يبارك فيك ويوفقك على هذا الطرح الرائع | |
|